القائمة الرئيسية

الصفحات

الايثريوم | ما هو الايثريوم | ماهي عملة الايثريوم | شرح الايثريوم بالتفصيل

الايثريوم | ما هو الايثريوم | ماهي عملة الايثريوم | شرح الايثريوم بالتفصيل


الايثريوم | ما هو الايثريوم | ماهي عملة الايثريوم | شرح الايثريوم بالتفصيل


  محتويات المقالة 

.  ماهي شبكة الايثريوم؟

.  من اخترع الايثريوم؟

.  ما هو الإيثير؟

.  هل الايثريوم والبيتكوين متشابهان ؟

.  إيجابيات وسلبيات الايثريوم

.  ماهو تحديث "Ethereum 2.0" ؟

. محافظ الايثريوم

 . تعدين الايثريوم

. شراء وبيع الايثريوم


اسم العملة  : الايثريوم Ethereum
رمزالعملة  : ETH
أعلى  قيمة وصلت اليه عملة الايثريوم في التداول لحد الآن  :$4,859.50 USD (في تاريخ:Nov 10, 2021)
أخفض قيمة وصلت اليه عملة الايثريوم في التداول لحد الآن  :$0.420897 USD (في تاريخ:Oct 21, 2015)

سعر الإيثريوم اليوم : coinmarketcap

ماهي شبكة الايثريوم؟

ماهي شبكة الايثريوم؟

 شبكة الايثريوم، هي نظام لا مركزي ليس تابع لأي سلطة حيث يتم بناء التطبيقات والأعمال و المشاريع عبرالإنترنت على سجلات لحسابات موزعة، ويطلق على الايثريوم اسم "الحاسوب العالمي" وسبب التسمية تعود لاستخدام  شبكة الايثريوم آلاف من أجهزة الحواسيب المتصلة بشبكتها الخاصة بالمتطوعين و منشئي المحتوى في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تخزين البيانات على كل جهاز حاسوب متصل بشبكة الايثريوم، وتخضع البيانات والمعلومات للتحكم المطلق من قبل الأشخاص أصحاب المشاريع دون أي قيود.

من اخترع الايثريوم؟

من اخترع الايثريوم؟

 مخترع الايثريوم، شخص يدعى " فيتاليك بوترين"، وهو مطوربرامج حيث شرح فكرته في ورقة في أواخر عام 2013 ،وقام بارسالها إلى عدد محدود من معارفه، ونتيجة لذلك تواصل مع فيتاليك أشخاص مرموقين لمناقشة مشروع الايثريوم، وبالفعل أطلق فيتاليك  مشروع التمويل الجماعي في يوليو 2014 على شكل عملات رقمية أو توكن أطلق عليها " الإيثر" وتعتبرالتوكن الأول والأصلي لشبكة الايثريوم، وفور تمويل مشروع الايثريوم بشكل جيد ، تمت مشاركته في 30 يوليو 2015.

ما هو الإيثير؟

ما هو الإيثير؟

وهو العملة الرقمية والتي يحتاجها مستخدم شبكة الايثريوم، كوسيلة دفع  داخل شبكة الايثريوم من أجل بناء واستخدام التطبيقات والعقود الذكية والتغيير عليها، ورمز عملة الايثريوم هو(ETH) كما يوجد عملة رقمية مشابهة لها في نفس شبكة الايثريوم وهي الإيثير كلاسيك ورمزها (ETC).
جدير بالذكر أنه يمكن استخدام كلا العملتين بنفس الطريقة على شبكة الايثريوم، كما يمكن استخدام كليهما أيضا خارج شبكة الايثريوم على غرار باقي العملات الرقمية في الاستثمارو التداول أو شراء وبيع السلع والخدمات عبر الأنترنيت.

هل الايثريوم والبيتكوين متشابهان ؟ 

هل الايثريوم والبيتكوين متشابهان ؟

ربما قد يكونان متشابهان من حيث القيمة المالية كعملتين رقميتين معترف بهما في سوق العملات الرقمية، وايضا في التعاملات والاستخدامات كالبيع والشراء والتخزين والاستثمار عبر منصات التداول، و لكن من حيث المشاريع والأهداف فهما مختلفتان تمامًا بالكامل.
(اقرأ المزيد عن البيتكوين)

نذكر على سبيل المثال الاختلافات :

- البيتكوين هي أول عملة رقمية  تم انشائها وهي عملة مستقلة ، أما الايثريوم فهي شبكة متعددة الخدمات، حيث تمكن مستخدميها من بناء المشاريع و التطبيقات على الشبكة الخاصة بها أما عملتها الرقمية الإيثير فهي مجرد جزء من هذه التطبيقات.

- كمية البيتكوين التي يمكن إنشائها محدودة على حدٍ أقصى قدره 21  مليون بيتكوين ، في حين أنه لا يوجد حد أقصى لكمية العملات التي يمكن إنشائها من الايثريوم، ولكن يوجد حد أقصى لكمية عملة الايثريوم التي يمكن تعدينها في السنة.

- تعد البيتكوين أبطىء من الايثريوم في اتمام المعاملات حيث تستغرق البيتكوين 10 دقائق، أما الايثريوم فلا تتجاوز 15 ثانية.

- هناك اختلاف كبير في التعدين حيث أن  البيتكوين مع صعوبة تعدينه هذه الأيام يتطلب كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية والأجهزة  الحاسوبية الضخمة والمكلفة للتعدين الناجح، وهو ممكن فقط عن طريق استخدام مزارع التعدين الصناعية. أما الايثريوم فإن خوارزمية شبكته تساعد على التعدين اللامركزي من قبل الأفراد.


إيجابيات وسلبيات الايثريوم :

إيجابيات وسلبيات الايثريوم

 الإيجابيات :


- عدم وجود سلطة مركزية تسيطر على الايثريوم حيث تستفيد الشبكة  من جميع خصائص نظام البلوكتشين التي تعمل عليها ، مما يعني أنه لا يمكن التحكم في جميع المشاريع و التطبيقات اللامركزية  المنتشرة داخل شبكة الايثريوم .

- استخدام الايثريوم  في مشاريع طرح العملات الأولية ICO، والتوكن.

- شبكة الايثريوم غير قابلة للتزويربسبب مبدىء عمل النظام "توافق الآراء" ،و يعني هذا أن جميع العقد داخل شبكة الايثريوم تحتاج إلى التوافق على كل تغييريحدث فيها .

- يمكنك استعمال الايثريوم بنفس وسائل الإنفاق الّتي تنفق بها الأموال الرقمية التقليدية الأخرى عبر الأنترنت.

- السرعة في المعاملات المالية و الدفع عبر الأنترنت فهي أسرع  من البيتكوين.

- التكلفة المنخفضة والرسوم القليلة  بالمقارنة مع البيتكوين فهي الأحسن.

 السلبيات :


- شبكة الايثريوم، مازالت تخضع للتطويررغم  حقيقة أن العقود الذكية تعمل على جعل النظام خالي  من الأخطاء، الا أنه يمكن حدوث الاختراق حيث تم  اختراق شبكة الايثريوم أكثر من مرة وسرقة كميات كبيرة من التوكن، ومثل هذه الأمور تفقد الثقة بين المستخدمين لاستعمال هذا النظام.
- التكلفة والرسوم عالية  بالمقارنة مع العملات الأخرى ،بسبب كثرة المشاريع على الشبكة.
- لا يوجد حد أقصى لكمية العملات التي يمكن إنشائها من الايثريوم، مما يجعلها عرضة لتضخم.

ماهو تحديث "Ethereum 2.0" ؟

ماهو تحديث Ethereum 2.0 ؟

حيث تعتبر "Ethereum 2.0" نفسها نفس عملة الايثريوم أي أنها ليست عملة جديدة مشتقة منها ،بل هي عبارة عن مجموعة من التحديثات على الشبكة ،حيث كانت هذه التحديثات قيد التطوير بالفعل منذ عام 2014 ومن المقرر إنتهائها في عام 2022.

فالايثريوم عبارة عن شبكة لامركزية مدعومة بتقنية البلوكتشين، حيث يمكن بناء وإنشاء عقود ذكية وتطبيقات لامركزية تعمل باستمرار وبرمجتها على شبكة الايثريوم، حيث مع ازدياد شعبية الايثريوم وكثرة المشاريع على شبكة الايثريوم، أصبحت الشبكة أكثر انسدادًا بسبب كثرة المعاملات، حيث يمكن حاليًا التعامل مع 15 إلى 45 معاملة في الثانية ، وهو أمر كان جيدا سابقا لكنه غير كافي في الوقت الحالي ، وهذا ما أدى إلى الارتفاع والزيادة في رسوم المعاملات.

حيث سيعمل تحديث "Ethereum 2.0" على تخفيف الضغط وتحسين قدرة الشبكة على التوسع اعتمادا على "Sharding"، وذلك بالقيام بتجزئة الشبكة لعدة شبكات فرعية تقوم لوحدها بتخزين المزيد من قواعد البيانات ،مما سيخفف الضغط على النظام الحالي ويسمح بإجراء المزيد من المعاملات في الثانية، حيث من الممكن جدا أن تصل الى 100000 معاملة في الثانية.

كما سيعمل تحديث "Ethereum 2.0" أيضًا على الابتعاد عن التعدين المكثف للطاقة إلى عملية تسمى"Staking" ،وهي عملية يقوم فيها مالكو الايثريوم بتخزين عدد معين من عملات الايثريوم بعيدًا في محفظة تشفير على أجهزتهم الشخصية (حيث حددت القيمة ب: 32 قطعة ايثريوم)، ثم استخدامها للتحقق من صحة رموز إيثريوم جديدة، حيث سيمكن تحديث "Ethereum 2.0" من جعل الشبكة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة 100٪ تقريبًا.

 محافظ الايثريوم :


كمستعمل لعملة الايثريوم أو أي عملة رقمية، وجب عليك التفكير بطرق تخزينها ولهذا نقترح عليك كل الطرق المتاحة لانشاء محفظة ايثريوم.

*محافظ الهواتف الذكية

محافظ الهواتف الذكية

وهي عبارة عن تطبيقات على الهواتف الذكية تمكنك من التحكم التام بعملاتك الرقمية كالايثريوم.
 مما يتيح لك الوصول إلى العملات الرقمية في أي وقت، طالما لديك اتصال خلوي فهي سهلة وسريعة  الاستخدام ومع ذلك  فمن السهل اختراقها أو من الممكن ضياع هاتفك.

ومن أشهرهذه المحافظ

trustwallet

coinomi

وjaxx

*محافظ الكمبيوتر 

محافظ الكمبيوتر

تعمل هذه المحافظ على أجهزة الحاسوب، يكفي تنزيل البرنامج وانشاء محفظة ايثريوم بكل سهولة وتعتبر محافظ الكمبيوتر سهلة الاستخدام وإعداداتها بسيطة  وآمنة تمامًا.
ومن عيوبها أنه لا يمكن استخدامها إلا من الجهاز الذي تم تنزيلها فيه.
وكذلك فهي عرضة للاختراق لو تم قرصنة جهازك أو إصابته بأي برامج فيروسية وكذلك في حالة ضياع جهازك فسوف تواجه مشكلة كبيرة في استرجاع عملاتك الرقمية.

و أفضل هذه المحافظ هي:


metamask

*أجهزة المحافظ 

أجهزة المحافظ

أجهزة المحافظ وهي أفضل محفظة للعملات الرقمية، وهي تشبه  الأقراص الصلبة المحمولة، ولكنها مصممة خصيصًا لاستخدامها مع العملات الرقمية.
تتميز بالسهولة في الاستخدام  ومن عيوبها أنها مكلفة جدا.

ومن أشهرها

Ledger 

trezor

* محافظ الإنترنت

محافظ الإنترنت

 ويمكن انشائها عبر الأنترنت من خلال الشركات التي تقدم هذه الخدمة ما عليك الا تسجيل حساب في احدى الشركات في مواقعها عبر الأنترنت، حيث يمتازهذا النوع من المحافظ  بالسرعة في الاستعمال وامكانية الوصول إلى المحفظة من أي مكان
، ولكن نظرًا لأنه لتخزين المفاتيح الخاصة بك على الإنترنت فهي عرضة للهجمات والقرصنة.

من أهم هذه الشركات myetherwallet (اقرأ المزيد عن myetherwallet) حيث تختص هذه المحفظة بعملة الايثريوم والتوكن

 الخاص بها، كما يوجد العديد من محافظ الانترنت القوية والتي تقبل عملة الايثريوم مثل:


وكذلك تقدم منصات التداول محافظ للإنترنت لتسهيل عمليات التداول عليها.

 لمراجعة قائمة افضل منصات تداول العملات الرقمية على الاطلاق راجع هذا المقال.

*المحفظة الورقية 

المحفظة الورقية

مثلها مثل البيتكوين، يمكن عمل محفظة ايثريوم على شكل ورقة  حيث تعتبر الخيارالأكثر أمانًا لتخزين العملات الرقمية الخاصة بك حيث تحتوي هذه الورقة  على رمز مكتوب عليها.
من  مميزاتها  أنها ليست متصلة بالإنترنت لذا يصعب اختراقها أو سرقتها.
ومن عيوبها أنه في حالة الضياع و دون عمل نسخة لها يسبب مشكلة في استرجاع عملة الايثريوم.

حيث يمكن إنشاء المحفظة الورقية على myetherwallet (اقرأ المزيد عن myetherwallet)

 لمراجعة قائمة افضل محافظ العملات الرقمية على الاطلاق راجع هذا المقال.

تعدين الايثريوم

تعدين الايثريوم

لم يعد تعدين الايثريوم، أمرا سهلا ليس هذا فحسب بل لم تعد مربحة خاصة للمعدنين الذين يستعملون الحاسوب الشخصي للتعدين، ولهذا وجب استعمال  حاسوب خاص ، يتوفر على عدد كبيرمن كروت الشاشة من النوع القوي، لتجميع ربح معتبر ولكنه مكلف جدا
ولبدء عملية التعدين نحتاج الى :

*أجهزة تعدين الايثريوم

قبل البدء في التعدين يجب استعمال أجهزة تعدين مخصصة لإعداد الحاسوب للتعدين.
وفي هذه الحالة لدينا خيارين:

1 -  وحدة المعالجة المركزية (CPU).
2 - وحدة معالجة الرسومات (GPU).

جديربالذكر أن تعدين الايثريوم  باستخدام وحدة المعالجة المركزية (CPU) غير مجد لأن أرباحه قليلة جدا، وهنا لزم استعمال وحدة معالجة الرسومات (GPU) ويجب استعمال الأنواع الجيدة من المستوى الأول وفي الحقيقة أسعارها باهضة جدا.

*برامج تعدين الايثريوم

بعد اختيار جهازالتعدين المناسب ، ستحتاج إلى تثبيت برنامج التعدين،. يوجد العديد من برنامج التعدين التي يمكن من خلالها تعدين الايثريوم من بينها.

 - برنامج  MinerGate.
 - برنامج  Ethermine.

أو اختيار طريقة التعدين السحابي.
كل ما عليك هوالاشتراك في احدى الشركات التي تقدم الخدمة وأشهرها genesis mining.


شراء وبيع الايثريوم 

شراء وبيع الايثريوم

- منصات التداول


 أسهل طريقة و الأكثر شعبية لشراء وبيع الايثريوم هي القيام بذلك من خلال منصات التداول، حيث أن جميع منصات التداول تقبل بالتداول بها كعملة رئيسية والسبب يرجع للثقة الكبيرة من طرف المستخدمين تجاه عملة الايثريوم.  
ولشرائها أوبيعها من منصات التداول، تحتاج الى التسجيل في احدى منصات التداول المعروفة واختيار أفضل سعر لشراء الايثريوم أو طرح  السعرالذي يساعدك في بيع الايثريوم.
ومن أفضل منصات التداول وأشهرها على الاطلاق منصة  binance (اقرأ المزيد عن binance)

 لمراجعة قائمة افضل منصات تداول العملات الرقمية على الاطلاق راجع هذا المقال.

- الشراء باستخدام النقود أو بيع الايثريوم مقابله

يمكن أيضا شراء الايثريوم أو بيعه من منصات التعامل المباشر عبر الإنترنت وأفضل منصة تداول تقوم بذلك منصة localethereum التي تقدم نفس الخدمات  مثل منصة localbitcoins لعملة البيتكوين، الفرق بينهما أن localethereum  خدمة لا مركزية بالكامل، مع تفعيل خدمات الضمان والمراجحة باستخدام العقود الذكية.
كما أن منصة localbitcoins الخاصة بعملة البيتكوين، تقبل أيضا شراء و بيع الايثريوم ، حيث يستطيع المستخدمين الشراء بالعملات المحلية لبلادهم  بمجرد قبول العرض من قبل البائع، يتم التبادل تلقائيًا للأموال ويمكن للبائع أيضا بيع عملته الرقمية واختيار طريقة الدفع التي تساعده.

 - الشراء عن طريق مواقع تبديل العملات :

 هناك العديد من هذه المواقع التي تعطيك خيار تبديل عملة بأخرى سواء كانت عملة رقمية كالايثريوم وغيرها أو تقليدية كاليورو والدولار ويمكنك استعمال المحافظ الالكترونية لمختلف العملات الالكترونية أوالبنوك الالكترونية كالباي بال أو حتى  البطاقات الائتمانية والبنوك الأرضية المحلية.

ومن أفضل مواقع تبديل العملات الموثوقة

changelly

shapeshift

coinmama

magnetic exchange

- أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالايثريوم

مثلها مثل البيتكوين، توجد هذه الأجهزة الخاصة بالايثريوم حيث يمكنك شراء و بيع الايثريوم عبرها بدون مشاكل.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات